أخبار الصحافة 2/10/2016

أخبار الصحافة 2/10/2016

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها”

الأحد،٢أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٦| ٢ محرّم١٤٣٧

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية..

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم بالعناوين الرئيسية التالية..

 

  • القيادة تهنئ رئيسي غينيا وغينيا بيساو بذكرى استقلال بلديهما
  • تحت رعاية خادم الحرمين .. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الشهر الجاري في مكة المكرمة
  • سمو ولي العهد يرعى الملتقى الوطني للوقاية من الاستغلال الجنسي للأطفال.. صفر المقبل بمشاركة 12 دولة و 15 جهة
  • عسيري: الحوثيون متناقضون.. يتباكون ويطالبون بهدنة ويستهدفون قوافل الإغاثة
  • المملكة تستضيف اجتماع مديري الدفاع المدني بدول «التعاون».. اليوم
  • الخدمة المدنية: لا يوجد بـ (لائحة تقويم الأداء الجديدة) ما يتعلق بفصل الموظف
  • الخدمة المدنية:أكدت أنها معنية فقط بعملية تقويم الأداء وربط مستويات الأداء بالعلاوات أو المكافآت
  • المملكة تفوز في انتخابات مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني
  • مجلس التعاون يستنكر القصف الجوي الذي تتعرض له مدينة حلب
  • الرئيس هادي: دول التحالف قدمت جهوداً كبيرة لعودة الشرعية في اليمن
  • التحالف: الميليشيات تنفذ عمليات إرهابية تستهدف الملاحة الدولية بباب المندب
  • إغلاق مستشفى رئيسي بحلب بعد قصفه ببرميلين متفجرين
  • القوات التركية تقصف عشرة أهداف لـ«داعش» شمال حلب
  • الشرطة الفرنسية تفض مظاهرة بالقرب من مخيم المهاجرين
  • فرنسا: إبطال مشروع استفتاء محلي حول استقبال اللاجئين
  • تبادل جديد لإطلاق النار بين الهند وباكستان
  • كاليفورنيا: قتيلان في حلقة جديدة من استهداف الشرطة للسود
  • الإعلام الإميركي ينقلب على ترامب: كفى كذباً

 

اهتمت الصحف المحلية  بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن  المحلي والعربي والدولي..

 

  • (تعزيز الشراكة الإستراتيجية السعودية – التركية)، كتبت صحيفة “اليوم” في رأيها الصباحي، صباح الأحـد..

 

حظيت الزيارة الرسمية التي قام بها سمو ولي العهد، لتركيا، باهتمام بالغ من قبل كافة الأوساط السياسية في العالم، ذلك أنها تجيء في فترة عصيبة تمر بها دول المنطقة، وكان لا بد من تبادل وجهات النظر حيال الأزمات العالقة التي تمر بها تلك الدول؛ بغية الوصول إلى أفضل وأمثل الطرق لحلحلتها وتسويتها.
وقالت: ولا شك أن الزيارة التي قام بها سمو ولي العهد عززت أواصر العلاقات السعودية-التركية، وهي علاقات تاريخية، حرصت القيادتان في البلدين الصديقين على تنميتها وتطويرها في كافة الميادين، لا سيما الاقتصادية منها.
وعبرت: الرغبة السعودية-التركية كما اتضح من زيارة سموه الرسمية لتركيا، تتمحور في أهمية معالجة تلك القضايا العالقة، رغبة من البلدين الصديقين، ورغبة من كافة دول العالم المحبة للعدل والحرية والأمن والسلام، لاحلال الأمن في سائر بؤر التوتر في المنطقة، والوصول إلى حلول عادلة وقاطعة تنهي مختلف الخلافات، وتسوي تلك الأزمات، بما يحقق السلام في المنطقة، ويبعد عنها شبح الحروب التي ما زالت ألسنتها مندلعة في أكثر من قطر.
ولفتت: والزيارة أتت في ضوء ما تمر به المنطقة من فترة حرجة، تتطلب التضامن والتكاتف، من أجل الوصول إلى حلول ناجعة، تنهي مختلف الصراعات القائمة في الوقت الحاضر، ولن يتأتى ذلك بطبيعة الحال إلا من خلال تبادل وجهات النظر حيال الوسائل الكفيلة بإنهاء تلك الأزمات وتسويتها، بما يتفق مع المصالح العليا لكافة دول المنطقة، وبما يتفق أيضا مع روح القوانين والأعراف الدولية المرعية.
وأشارت: وتمر المملكة حاليا بفترة مهمة حيال تهيئة رؤيتها الطموحة 2030، وتفعيل برامجها الاقتصادية، ويهمها الاستفادة من التجارب التركية، ومن شأن هذه الاستفادة أن يتبادل البلدان الخبرات الكفيلة بدعم تلك الرؤية من جانب، والكفيلة بالاستفادة من التجارب التركية في مضامير تقدمها الاقتصادي الذي تحقق خلال السنوات الفائته، فالمملكة حريصة على تبادل تلك الخبرات لما فيه من النهوض باقتصادها الشامخ ودعمه والارتقاء بأساليبه المختلفة.

 

  • بدورها.. طالعتنا صحيفة “الرياض” في رأيها الصباحي، الذي جاء بعنوان (التحصين ضد «التغيرات المخيفة»)..

 

“تغيرات مخيفة ومزلزلة” .. تلك كانت آخر ردة فعل روسية على نوايا غير معلنة على احتمال مهاجمة القوات الأميركية للنظام السوري وجيشه بعد وصول التفاهمات بين واشنطن وموسكو إلى طريق مسدود بشأن التعامل مع ملف الأزمة السورية.
وعلقت: عندما تحدثت روسيا عن “تغيرات مخيفة ومزلزلة” هي لم تقصد سورية تحديداً بل ذهبت إلى أبعد من ذلك قاصدة منطقة الشرق الأوسط برمتها، ولا ندري ما المقصود بتلك التغيرات هل تعني أن هناك خريطة جديدة للتحالفات أو ضرب المصالح الأميركية في المنطقة؟
وتابعت: في كلتا الحالتين نحن المعنيون بالأمر كعالم عربي لأن تلك التغيرات ستمسنا مباشرة حال حدوثها أو حال تضاربت المصالح الأميركية الروسية ووصلت إلى حد اتخاذ إجراءات انتقامية من أحد الجانبين أو كليهما، ومما يبدو أن التواجد الروسي والأميركي في الأزمة السورية وصل إلى مفترق طرق رغم المحاولات المتعددة والاجتماعات المتتالية بين جون كيري وسيرجي لافروف من أجل التوصل إلى صيغة توافقية.
وربطت: التحصين الذي تحدث عنه الأمير محمد بن نايف بالتأكيد لم يكن مصادفاً بقدر ما كان مسؤول يتحدث عن واقع نعيشه ووجب علينا التعامل معه واتخاذ كل الاحتياطات التي تجعل من بلادنا حصينة ضد أي استهداف يستهدف أمنها واستقرارها ومكتسباتها.

 

  • وعلى نحو متصل.. كتبت صحيفة “عكاظ” تحت عنوان (الروس يقصفون «جاستا»..

 

سارعت الخارجية الروسية إلى إصدار بيان أمس الأول، حول اعتماد الولايات المتحدة قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب»، المعروف بـ«جاستا»، إذ قالت فيه إن واشنطن تتجاهل مرة أخرى القانون الدولي، بإضفاء الشرعية على إمكانية رفع قضايا أمام المحاكم الأمريكية ضد دول يشتبه في أنها تدعم الإرهاب.
وتابعت: «الكونغرس» الأمريكي يعتقد أن بلاده هي أراض «أفلاطونية» لا تمسها النار لا من قريب أو من بعيد، في حال طبق قانون «جاستا»، إذ أشار البيان الروسي إلى أن هؤلاء الأمريكيين يهيأ لهم بأنهم «فريدون»، بإصرار نهجهم لنشر ولايتهم القضائية على العالم كله، دون اعتبار لمفهوم السيادة الوطنية والحس السليم.
وزادت: وجاء في البيان الروسي أن إدارة أوباما التي عادة ما تلجأ إلى ولايتها القضائية لابتزاز الدول الأخرى رفضت هذا القانون، ومع ذلك، تمكن الكونغرس الأمريكي على وقع الحملة الانتخابية من كسر فيتو البيت الأبيض.
وفندت: وهذا يقودنا إلى الحديث عن محاولة الزج بالسعودية في قضايا الإرهاب ومحاولة إلصاق التهم بها دون دليل، في وقت لا تزال تتغاضى فيه عن جرائم إيران ودعمها الإرهاب في المنطقة والعالم بشكل علني من خلال المجموعات والميليشيات التي تحارب بالوكالة عنها يفسر سياسة الكيل بمكيالين.
ونوهت: فيما أكدت السعودية أن اعتماد «جاستا» يشكل مصدر قلق كبير للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، أكدت الخارجية الروسية أن هذا القانون سيضرب أمريكا نفسها، لأنه يدمر أحد أهم المبادئ الأساسية للقانون الدولي وهو سيادة الدولة.
وخلصت: واختتم الروس بيانهم بأن «جنون العظمة» الذي طغى على الولايات المتحدة الأمريكية، سيدفعهم إلى خنق أنفسهم، وينطبق على ذلك المثل القائل «جنوا ما فعلت أيديهم».

اهتمت الصحف االعربية بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن العربي والدولي..

 

  • اهتمامات الصحف اللبنانية

 

ركزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري برئيس الوزراء تمام سلام ببيروت أمس حيث استعرض معه حصيلة المشاورات التي أجراها مع الأقطاب والقيادات السياسية حيال مجمل الأوضاع المحلية ولا سيما المتصل منها بملف الأزمة الرئاسية.
وتناقلت الصحف الأنباء المتعلقة بالتطورات الميدانية والسياسية الحاصلة في سوريا ، حيث استمرت المعارك المحتدمة بين قوات الأسد وقوات المعارضة في مناطق متفرقة بمدينة حلب ترافقا مع غارات تنفذها مقاتلات روسية وقصف كثيف بالبراميل المتفجرة من قبل قوات نظام الأسد .
كما تطرقت إلى تأكيد منظمة العفو الدولية إن أكثر من 100 أسرة عالقة في حي بمدينة بنغازي الليبية تواجه خطر الموت جوعا .
وأشارت الصحف إلى مقتل ستة من قوات الأمن المصرية أمس في هجومين بمحافظة شمال سيناء التي ينشط بها مسلحون موالون لتنظيم داعش الإرهابي .
واهتمت بتوجيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انتقاداً شديداً أمس، إلى الكونغرس الذي تجاوز فيتو الرئيس الأميركي باراك أوباما بإقراره قانون العدالة ضد رعاة الارهاب (جاستا) .
ولفتت الانتباه إلى تبادل الهند وباكستان إطلاق النار من جديد على جانبي خط التماس في كشمير، بعدما عرض الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون القيام بوساطة بين الطرفين .

 

  • اهتمامات الصحف المصرية

 

سلطت الصحف المصرية الصادرة اليوم الضوء على تأكيد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن معركة تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي أضحت وشيكة.
وتطرقت الصحف إلى تطورات الأوضاع الميدانية في الأراضي اليمنية، مبرزة إعلان قوات الجيش والمقاومة الشعبية تحرير مدينة الغيل إحدى مديريات محافظة الجوف من مليشيات الحوثي وقوات المخلوع .
وأنبأت الصحف عن الاجتماع الدولي الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس غدا لبحث جهود إعادة الأمن والاستقرار وتحقيق المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي .
وتحدثت صحف مصر في متفرقات أخرى عن مقتل 5 جنود من قوات الأمن المصرية بمدينة العريش إثر إطلاق مجهولين الرصاص على سيارتهم، ومقتل 5 جنود أفغان في غارة أمريكية على إقليم فراه الغربي .

 

  • اهتمامات الصحف السودانية

 

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم وصف وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبدالغني النعيم التقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية والذي يتضمن دعاوى مغرضة تتمثل في أن الحكومة السودانية استخدمت أسلحة كيمائية بدارفور وصف الدعاوى بأنها محاولة يائسة للفت الأنظار عما تحقق من سلام وأمن وإستقرار في دارفور وما يجري من حوار وطني وسعي مخلص لإنهاء النزاعات نهائياً في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.
وقالت الصحف إن الرئيس السوداني، عمر البشير سيتناول في خطابه أمام الجلسة الافتتاحية للبرلمان السوداني غداً التطورات السياسية والاقتصادية والمجتمعية التي تشهدها البلاد، ومن بينها مخرجات الحوار الوطني والتعديلات الدستورية وموازنة العام2017.
وعرجت على توجيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادا شديدا أمس إلى قرار الكونجرس الأمريكي الذي تجاوز فيتو باراك اوباما حول قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب «جاستا».
ونقلت الصحف عن الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي قوله إن دول التحالف العربي قدمت جهوداً كبيرة من أجل عودة الشرعية والأمن والاستقرار إلى كافة المدن والمحافظات اليمنية.
ونشرت إعلان مصادر فلسطينية أمس أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وافقت على بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة.
ولفتت الانتباه إلى تبادل القوات الهندية والباكستانية إطلاق النار عبر الحدود في منطقة كشمير المعروفة “بخط المراقبة” امس، في مناوشات محدودة تأتي في وقت من التوتر المتصاعد بين الجارتين النوويتين، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين.
وتحدثت صحف السودان عن إصرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس، على أنها لم تغير نهجها في شأن سياستها الخاصة بالمهاجرين وذلك بعد أسبوعين من قولها، إنها تتمنى لو عادت عقارب الساعة إلى الوراء لتحسين استعداد ألمانيا لتدفق اللاجئين.

 

  • اهتمامات الصحف الباكستانية

 

تابعت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم تطورات التوتر الحدودي بين باكستان والهند، حيث تجددت الاشتباكات بين القوات الهندية والباكستانية أمس عبر الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير.
وتطرقت إلى تأكيد باكستان بأنها لن تتراجع عن موقفها من القضية الكشميرية، وعزمها على مواصلة الدعم السياسي والأخلاقي والدبلوماسي للشعب الكشميري.
وأشارت إلى مطالبة باكستان من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى أداء دور إيجابي لتخفيف حدة التوتر بينها وبين الهند.
وسلطت الضوء على أزمة انقطاع التيار الكهربائي في باكستان رغم الجهود التي تبذلها الحكومة لمعالجة نقص الكهرباء.
وفي الشأن الأمني تابعت تطورات العمليات الأمنية والعسكرية الجارية في أنحاء مختلفة من باكستان ضد العناصر الإرهابية.

 

  • اهتمامات الصحف الليبية

 

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم على الدعم الدولي الذي تتلقاه حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج من خلال مؤتمر الشركاء الأساسيين في العاصمة الفرنسية ، مشددة على ضرورة تحرك كافة الأطراف الليبية الفاعلة في الداخل نحو الحوار والتوافق والعمل على سرعة المصالحة وإشراك الجميع دون أي إقصاء حتى تتم الحلحلة بعيداً عن التدخلات.
وأبرزت لقاء رئيس مجلس النواب الليبي عقيله صالح مع رئيس الحكومة المؤقتة عبد الثني ، والقائد العام للجيش حليفة حفتر، وتم خلاله بحث تطورات الأوضاع الأمنية والمدنية في البلاد والتنسيق لمواجهة التحديات والإستحقاقات التي تتطلبها المرحلة على جميع الصعد.
وواصلت اهتمامها بالأوضاع العسكرية والأمنية في البلاد ، مشيرة إلى تجدد الاشتباكات بين الجيش الليبي ومسلحي تنظيم داعش الإرهابي في غرب بنغازي.
ونوهت الصحف إلى دعوة روسيا عبر نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، خلال اتصال هاتفي أجراه مع المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر، إلى ضرورة تنفيذ الاتفاق السياسي في ليبيا، كما دعا إلى ضرورة مشاركة جميع القوى السياسية في تأليف السلطات في ليبيا ، ومن أجل الخروج السريع من الأزمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>